) قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَقَدِمَ وَفْدُ هَمْدَانَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، فِيمَا
هَمْدَانُ خَيْرٌ سُوقَةً وَأَقْيَالْ … لَيْسَ لَهَا فِي الْعَالَمِينَ أَمْثَالْ [٦] مَحَلُّهَا الْهَضْبُ وَمِنْهَا الْأَبْطَالْ … لَهَا إطَابَاتٌ بِهَا وَآكَالْ [٧] وَيَقُولُ الْآخَرُ:
إلَيْكَ جَاوَزْنَ سَوَادَ الرِّيفِ … فِي هَبَوَاتِ الصَّيْفِ وَالْخَرِيفِ [٨] مُخَطَّمَاتٍ بِحِبَالِ اللِّيفِ [٩] فَقَامَ مَالِكُ بْنُ نَمَطٍ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، نَصَّيةٌ [١٠] مِنْ هَمْدَانَ، مِنْ كُلِّ حَاضِرٍ وَبَادٍ، أَتَوْكَ عَلَى قُلُصٍ نَوَاجٍ [١١]، مُتَّصِلَةٌ بِحَبَائِلِ الْإِسْلَامِ،
[٢] مقطعات: ثِيَاب مخيطة. والحبرات: برود يمنية.
[٣] الميس: خشب تصنع مِنْهُ الرّحال الَّتِي تكون على ظُهُور الْإِبِل.
[٤] المهرية: الْإِبِل النجيبة، تنْسب إِلَى مهرَة، قَبيلَة بِالْيمن.
[٥] الأرحبية: إبل تنْسب إِلَى أرحب. وهم قَبيلَة من هَمدَان، أَو فَحل، أَو مَكَان تنْسب إِلَيْهِ النجائب.
[٦] السوقة: من دون الْمُلُوك من النَّاس. والأقيال. الْمُلُوك دون الْملك الْأَكْبَر، وأحدهم: قيل.
[٧] الهضب: مَا ارْتَفع من الأَرْض، الْوَاحِدَة: هضبة. يصف علو منزلتها. والإطابات: الْأَمْوَال الطّيبَة. والآكال: مَا يَأْخُذهُ الْملك من رَعيته وَظِيفَة لَهُ عَلَيْهِم.
[٨] السوَاد (هُنَا): الْقرى الْكَثِيرَة الشّجر وَالنَّخْل. والريف: الأَرْض الَّتِي تقرب من الْأَنْهَار والمياه الغزيرة. والهبوات: جمع هبوة، وَهِي الغبرة.
[٩] مخطمات: جعل لَهَا خطم، وَهِي الحبال الَّتِي تشد فِي رُءُوس الْإِبِل على آنافها.
[١٠] النصية: خِيَار الْقَوْم.
[١١] القلص (ككتب): الْإِبِل الْفتية، الْوَاحِد: قلُوص (كرسول) . ونواج: مسرعة.
(كِتَابُ الرَّسُولِ بِالنَّهْيِ):
فَكَتَبَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ كِتَابًا فِيهِ:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. هَذَا كِتَابٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ مُحَمَّدٍ، لِمِخْلَافِ خَارِفٍ وَأَهْلِ جَنَابِ الْهَضْبِ وَحِقَافِ [٩] الرَّمْلِ، مَعَ وَافِدِهَا ذِي الْمِشْعَارِ مَالِكِ بْنِ نَمَطٍ، وَمَنْ أَسْلَمَ مِنْ قَوْمِهِ، عَلَى أَنَّ لَهُمْ فِرَاعَهَا [١٠] وَوِهَاطَهَا [١١]، مَا أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ، يَأْكُلُونَ عِلَافَهَا [١٢] وَيَرْعُونَ عَافِيَهَا [١٣]، لَهُمْ بِذَلِكَ عَهْدُ اللَّهِ وَذِمَامُ رَسُولِهِ، وَشَاهِدُهُمْ الْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَارُ. فَقَالَ فِي ذَلِكَ مَالِكُ بْنُ نَمَطٍ:
ذَكَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ فِي فَحْمَةِ الدُّجَى … وَنَحْنُ بِأَعْلَى رَحْرَحَانَ وَصَلْدَدِ [١٤]
وَهُنَّ بِنَا خُوصٌ طَلَائِحُ تَغْتَلِي … بِرُكْبَانِهَا فِي لَاحِبٍ مُتَمَدَّدِ [١٥]
[٢] خارف، ويام، وشاكر: قبائل من الْيمن.
[٣] السود: الْإِبِل. والقود: الْخَيل.
[٤] الإلهات: جمع إلهة.
[٥] الأنصاب: حِجَارَة كَانُوا يذبحون لَهَا. وَفِي أ: «الإلهات والأنصاب» .
[٦] لعلع: جبل.
[٧] اليعفور: ولد الظبية.
[٨] كَذَا فِي م، ر. وصلع: اسْم مَوضِع. وَفِي ط أ: «بضلع» أَي بِقُوَّة.
[٩] الحقاف: جمع حقف، وَهُوَ الرمل المستدير.
[١٠] الفراع: أعالى الأَرْض.
[١١] الوهاط: المنخفض من الأَرْض.
[١٢] العلاف: ثَمَر الطلح.
[١٣] عافيها: نباتها الْكثير، يُقَال: عَفا النبت وَغَيره: إِذا كثر.
[١٤] الفحمة: السوَاد. والدجى: جمع دجية، وَهِي الظلمَة. ورحرحان وصلدد: موضعان.
[١٥] الخوص: الغائرة الْعُيُون، الْوَاحِدَة: خوصاء. وطلائح: معيية. وتغتلى (بالغين الْمُعْجَمَة) تشتد فِي سَيرهَا. واللاحب: الطَّرِيق الْبَين.
فَمَا حَمَلَتْ مِنْ نَاقَةٍ فَوْقَ رَحْلِهَا … أَشَدَّ عَلَى أَعْدَائِهِ مِنْ مُحَمَّدِ
وَأَعْطَى إذَا مَا طَالِبُ الْعُرْفِ جَاءَهُ … وَأَمْضَى بِحَدِّ الْمَشْرَفِيِّ الْمُهَنَّدِ