أرشيف سنة: 1446

٦٩ – كتاب فضائل القرآن.

١ – باب: كيف نزول الوحي، وأول ما نزل. قال ابن عباس: المهيمن: الأمين، القرآن أمين على كل كتاب قبله. (المهيمن) يفسر اللفظ الوارد في قوله تعالى: ﴿وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه﴾ /المائدة: ٤٨/: أي موافقا لما جاءت به الكتب السماوية السابقة: من العقيدة الثابتة وأسس العبادة والأخلاق والتشريع، ورقيبا حاكما عليها: فما …

أكمل القراءة »

٧٠ – كتاب النكاح

١ – باب: الترغيب في النكاح لقوله تعالى: ﴿فانكحوا ما طاب لكم من نساء﴾ /النساء: ٢/. (فانكحوا) من النكاح، وهو في اللغة الضم والتداخل والوطء. وشرعا: عقد يبيح لرجل وامرأة التمتع على وجه مخصوص وبشروط معينة. وانظر: ٢٣٦٢ وأطرافه. ٥ ‏/ ١٩٤٩ ٤٧٧٦ – حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بن جعفر: أخبرنا حميد ابن أبي حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ: أَنَّهُ …

أكمل القراءة »

٧١ – كتاب الطلاق

قول الله تعالى: ﴿يا أيها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ﴾ /الطلاق: ١/. ﴿أَحْصَيْنَاهُ﴾ /يس: ١٢/ حَفِظْنَاهُ وَعَدَدْنَاهُ. وَطَلَاقُ السُّنَّةِ: أَنْ يُطَلِّقَهَا طَاهِرًا مِنْ غَيْرِ جِمَاعٍ، ويشهد شاهدين. (طلقتم النساء) أردتم طلاقهن، والطلاق في اللغة: رفع القيد مطلقا، مأخوذ من إطلاق البعير وهو إرساله من عقاله، أي الحبل الذي تشد به ساقه إلى عضده حتى لا يشرد. وفي …

أكمل القراءة »

٧٢ – كتاب النفقات

١ – بَاب: فَضْلِ النَّفَقَةِ عَلَى الْأَهْلِ. وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ فِي الدُّنْيَا والآخر﴾ /البقرة: ٢١٩، ٢٢٠/ وقال الحسن: العفو: الفضل. (الفضل) أي الفاضل عن الحاجة وما سهل إنفاقه ولم يوقع في حرج. ٥ ‏/ ٢٠٤٧ ٥٠٣٦ – حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ …

أكمل القراءة »

٧٣ – كتاب الأطعمة.

وقول اللَّهِ تَعَالَى: ﴿كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ﴾ /البقرة: ٥٧، ١٧٢/ و/الأعراف: ١٦٠/ و/طه: ٨١/. وَقَوْلِهِ: ﴿أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ﴾ /البقرة: ٢٦٧/. وَقَوْلِهِ: ﴿كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ﴾ /المؤمنون: ٥١/. ٥ ‏/ ٢٠٥٥ ٥٠٥٨ – حدثنا محمد بن كثير: أخبرنا سفيان، عن مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأشعري رضي الله عنه، عن النبي …

أكمل القراءة »

٧٤ – كتاب العقيقة

١ – بَاب: تَسْمِيَةِ الْمَوْلُودِ غَدَاةَ يُولَدُ، لِمَنْ لَمْ يَعُقَّ عنه، وتَحْنيكه. (يعق) من العق وهو الشق والقطع. وقيل: من العقيقة. وهي في الأصل: الشعر الذي يكون على رأس الصبي حين يولد. وأطلقت على الذبيحة التي تذبح للمولود، لأنها تذبح حين يحلق ذلك الشعر، أو لأنها تعق عمن ذبحت له أي تشق وتقطع. وهي سنة مؤكدة، والسنة: أن يكون الذبح …

أكمل القراءة »

٧٥ – كِتَاب الذَّبَائِحِ وَالصَّيْدِ

١ – باب: التسمية على الصيد. وقوله تعالى: ﴿يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا لَيبلونَّكم اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تناله أيديكم ورماحكم﴾. الآية /المائدة: ٩٤/. وَقَوْلِهِ جَلَّ ذِكْرُهُ: ﴿أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إلا ما يُتلى عليكم﴾ /المائدة: ١/. وقول الله تعالى: ﴿حُرِّمَتْ عليكم المَيْتَةُ – إِلَى قَوْلِهِ – فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ﴾ /المائدة: ٣/. وَقَالَ ابن عباس: «العقود» /المائدة: ١/: الْعُهُودُ، مَا أحِلَّ …

أكمل القراءة »

٧٦ – كتاب الأضاحي.

١ – باب: سنَّة الْأُضْحِيَّةِ. وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: هِيَ سنَّة ومعروف. (هي ..) أي الأضحية، وهي الشاة التي تذبح ضحوة في اليوم العاشر من ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق. (سنة) طريقة شرعها الإسلام، وقال الحنفية: إنها واجبة، والواجب عندهم بين الفرض والسنة المؤكدة، وقال غيرهم: سنة مؤكدة، وهو مذهب الشافعي رحمه الله تعالى وغيره، ولكنهم كرهوا تركها بدون عذر …

أكمل القراءة »

٧٧ – كتاب الأشربة.

وقول اللَّهِ تَعَالَى: ﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ /المائدة: ٩٠/. (الأشربة) جمع شراب، وهو لغة: كل مائع دقيق يشرب ولا يتأتى فيه المضغ، وشرعًا: كل ما كان مسكرًا من المائعات. (الخمر) كل شراب مسكر، سمي بذلك لأنه يخمر العقل أي يغطيه ويستره. (الميسر) هو القمار، مشتق من اليسر لأنه أخذ المال بسهولة من …

أكمل القراءة »

٧٨ – كتاب المرضى.

١ – باب: ما جاء في كفارة المرضى. وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: ﴿مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجز به﴾ /النساء: ١٢٣/. (يجز به) يعاقب عليه في الدنيا بالمرض ونحوه، أو في الآخرة، ومن فضل الله على المؤمن أن يعاجل له العقوبة في الدنيا. ٥ ‏/ ٢١٣٧ ٥٣١٧ – حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ: أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُهري قَالَ: أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ: …

أكمل القراءة »